في مصاعد الحمولات , ما يحمل أهمية أكبر من السرعة و الراحة هو زيادة قابلية المصعد لحمل الأشياء و الأغراض . و بشكل عام يُستخدم في الأماكن التي تكون فيها أعمال نقل الحمولات كثيرة و مكثفة كالمخازن و أماكن التسوق و المعامل .

 

و في هذا النوع من المصاعد يمكن أن يتم إستخدام نوعين من الأنظمة التحريكية إما أن يكون نظاماً ميكانيكياً أو نظاماً هيدروليكيا . و من الممكن أن يتم إنتاج مصاعد مختلفة قوة تحملها تترواح ما بين الـ 500 كغ و الـ 10 آلاف كغ .

إن مصاعد الحمولات تتوافر على أشكال متعددة و ذلك وفقاً لأوضاع الإستخدام , مصاعد ترددية , مصاعد السحب أو الجر , مصاعد مقصية , و مصاعد منحدر .

مصاعد الحمولات الترددية , هو نوع من أنواع المصاعد التي تتمكن أن تتحرك و تصل إلى مسافة تترواح بين المتر و تسعة أمتار , و الثقل الذي بإمكانها أن تحمله هو ألفي كغ .

مصاعد السحب و الجر للحمولات , نوع من أنواع المصاعد التي تتمكن أن تتحرك و تصل الى مسافة تترواخ ما بين العشرة أمتار و الثلاثون متراً , و الثقل الذي بإمكانها أن تحمله هو عشرة آلاف كغ .

المصاعد المقصية , نوع من أنواع المصاعد التي تكون مسافة تحركها قليلة و لكنه قادرة على حمل أثقال كبيرة جداً .

مصاعد المنحدرات , يُستخدم بشكل عام في الأوساط الخارجية , وهو يُستخدم بهدف التوفير في الوسط الذي يتم إسخدام هذا المصعد به