يتم ترجيح هذا النوع من المصاعد في الأماكن التي لا يوجد فيها غرفة للمحرك و أيضاً في الأماكن التي يكون عدد مرتدون ذلك المكان فيها قليل كالمصانع أو مراكز التسوق الصغيرة أو حتى في الفيلات .

في هذا النظام فإن ضمن الحجرة التي يتم تركيب المصعد فيها تتواجد الأقسام التالية : حجرة المصعد , القطعة الحاملة للمصعد , اسطوانة المكبس , الأسلاك المعلِقة , إضافةً إلى الأمور التي تسمح بتوازن الأثقال إن تواجد مخزن ما .

في المصاعد الهيدروليكية , بفضل وحدة المضخة الهيدروليكية يتم تحريك المصعد . في المصاعد الهيدروليكية و أثناء الحركة نحو الأسفل فإن المصعد يستخدم ثقله الذاتي . و يتم تخطيط مشروع تركيب المصاعد الهيدروليكية بشكل عام على أن يتم وضع حجرة المحرك في الطابق الأرضي . و ضمن غرفة المحرك هذه يوجد مخزن الزيت و فوقها يوجد لوحة التحكم بالنظام الهيدروليكي إضافةً إلى خراطيم يمر من داخلها السائل الهيدروليكي .

المصاعد الهيدروليكية مناسبة لحمل الركّاب و أيضاً لحمل الأثقال و الحمولات المختلفة .المصاعد الهيدروليكية يمكنها أن تعمل بسرعة تترواح ما بين 0,125 و 1 متر في الثانية الواحدة على ارتفاع يمتد ما بين الطابقين و الستة طوابق .المصاعد المؤلفة من اسطوانة واحدة قادرة على أن تحمل الأثقال التي تترواح نا بين الألف و العشرة آلاف كغ , أمّا المصاعد  الهيدروليكية المؤلفة من اسطوانتين فبإمكانها أن تتحمل الأثقال ما بين العشرة آلاف و التسعون ألف كغ .

و لو تمت الرغبة بتطبيق المصاعد ذات النظام الهيدروليكي , فمن الخصائص التقنية التي يجب أن تتم معرفتها , هدف الاستعمال , مسافة السير , قياسات المكان الذي سيوضع به المصعد  و ما شابه من خصائص تلتزم